مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 3, Pages 29-40
2013-06-30

تسيير القسم وعلاقته بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر طلبة المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الجزائر

الكاتب : كمال عبدالله . قمرة دومنجي .

الملخص

اقتصرنا على بعض مكونات تسيير القسم - لصعوبة دراستها كاملة- والتي تتمثل في التخطيط والتنظيم للدرس، التقويم، التفاعل الصفي بأنواعه وأخيرا القيادة، وربطها باتجاه طلبة المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة نحوها مع دراسة علاقتها بتحصيلهم الدراسي وفق المتغيرات التالية: التخصص، الملمح (ثانوي ومتوسط) وسنوات الدراسة (من السنة الأولى إلى الخامسة) لأجل ذلك صغنا التساؤلات التالية: 1-ماهي اتجاهات الطلبة نحو تسيير القسم بالمدارس العليا للأساتذة بمختلف مكوناتها (التخطيط والتنظيم للدرس، التقويم، التفاعل الصفي والقيادة)؟ 2-هل هناك فروق في هذه الاتجاهات وفق متغيرات، التخصص، الملمح وسنوات الدراسة؟ 3-هل هناك علاقة بين اتجاهات الطلبة نحو تسيير القسم بمختلف مكوناتها وتحصيلهم الدراسي؟

الكلمات المفتاحية

تسيير القسم - التحصيل الدراسي - طلبة المدرسة العليا للأساتذة