مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 6, Numéro 11, Pages 24-38
2016-12-28

دور الأستاذ الجامعي في تحقيق جودة التعليم العالي

الكاتب : ليلى بتقة .

الملخص

ملخص: التغير الحاصل في المجتمعات اليوم وما أفرزه من تطور في شتى المجالات بما فيها المجال المعرفي ألزم مؤسسات المجتمع وعلى رأسها الجامعة مواكبة هذا التغير، والقيام بدورها الحقيقي الذي من أجله وجدت،من خلال الخروج من دائرة الجمود والتشبث بقناعات لا تتماشى مع مايحدث اليوم في المجتمع، الذي أصبح يعرف بمجتمع المعرفة نظرا للتدفق الفكري والمعرفي الحاصل،والجامعة الجزائرية كغيرها من جامعات العالم لتواكب هذا التدفق المعرفي والتطور الحاصل، والخروج من دائرة الكم إلى دائرة مخرجات نوعية قادرة على صناعة الفارق، قامت بالعديد من الإصلاحات منذ الاستقلال إلى يومنا هذا آخرها مشروع نظام "ل.م.د"،إلاَّ أنَّ هذه الإصلاحات لا يمكن أن تؤتي ثمارها في ظل تجاهل دور المحرك الفعلي لهذه الإصلاحات وصانع التغيير داخل هذه المؤسسة ألا وهو الأستاذ الجامعي الذي يعد بمثابة القاطرة التي تقود هذه المؤسسة ومؤشر تطورها وكذا تصنيفها ،لما له من أثر في صناعة الجودة داخل هذه المؤسسة، وهذا مادفعنا لطرح التساؤلات التالية التي جاء هذا المقال للإجابة عنها: لماذا جودة التعليم العالي؟ ماهو دور الأستاذ الجامعي في تحقيق جودة التعليم العالي ؟ ماهي العقبات التي

الكلمات المفتاحية

الأستاذ الجامعي; تحقيق جودة ;التعليم العالي