المرشــد
Volume 7, Numéro 1, Pages 286-297
2017-05-25

العنف و أثره على التحصيل الدراسي

الكاتب : بوعمامة يسمينة . تواتي مريم .

الملخص

لا يوجد في المجتمع الجزائري و في حدود علمنا إحصائيات كاملة و شاملة، تمكننا من تقدير و معرفة مدى انتشار العنف في مدارسنا و كيفية إدراكه سواء من طرف المدرس أو التلميذ، أي ماهي السلوكات التي تعتبر عنفا لدى المدرسين من جهة و التلاميذ من جهة أخرى. نعتقد أن ما طرأ على مجتمعنا من تغيرات اقتصادية و ثقافية و حضاري، ساهم و جعل هذه المشكلة تظهر في مدارسنا و لهذه الأسباب رأينا حتمية القيام بهذه الدراسة، حتى تكون من الإسهامات الفعالة التي تثري الخدمات السيكولوجية و التربوية في بلادنا و ذلك سواء من حيث الفهم و التشخيص و الوقاية و التعديل و إيجاد الحلول المناسبة لمثل هذه الظاهرة. إن أهداف هذا البحث، هي أهداف علمية و نظرية، بحيث انه يساهم في إثراء البحث السيكولوجي في المجال المدرسي، كما يهدف إلى التعرف على مدى انتشار ظاهرة العنف في الوسط المدرسي و اقتراح الحلول المناسبة للحد من هذه الظاهرة. ان عينة البحث تتمثل في مجموعة من التلاميذ من الجنسين ذكور و اناث عددها 100 تلميذ ، لكن عند التطبيق توصلنا إلى جمع 75 استمارة، موافقة لعدد من التلاميذ الممارسين للعنف و الذين تمّ انتقاؤهم من قسم السنة الثانية لمتوسطة "جربوعة " بتيبازة. استنتجنا من نتائج الدراسة بأن هناك عدة عوامل تساهم في تشكيل السلوك العدواني داخل المؤسسات التربوية، ومن بين هذه المؤسسات نجد المتوسطة بحيث يؤثر هذا الأخير سلبا على التحصيل الدراسي الذي يعتبر أحد الركائز الهامة في نجاح العملية التعليمية أو فشلها، و بالتالي يكتسب التلميذ السلوكات المنحرفة و يمارسها ضد زملائه و الأساتذة ، كالسبّ و الشتم.

الكلمات المفتاحية

العنف - التحصيل الدراسي- تلميذ