المرشــد
Volume 7, Numéro 1, Pages 235-244
2017-05-25

صعوبات الإدراك البصري للرموز وعلاقتها بصعوبات تعلم الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية وأسلوب تشخيصها

الكاتب : شعباني مليكة . يفصح نورة .

الملخص

أصبح مجال صعوبات تعلم من المواضيع الهامة في ميدان التربية والتعليم، ومن القضايا التي وُضعت في مقدمة اهتمامات مختصين التربية وعلماء النفس والباحثين، حيث يندرج ضمن هذا المجال نوعين من صعوبات التعلم حسب ما حدده الباحثين وهي صعوبات التعلم النمائية التي تتضمن صعوبات (الانتباه، الإدراك، الذاكرة، اللغة الشفوية) وصعوبات التعلم الأكاديمية والتي تشمل صعوبات تعلم(القراءة، الكتابة، الحساب / الرياضيات). وحسب ما أسفرت عليه العديد من الدراسات في هذا المجال أن صعوبات تعلم القراءة وصعوبات الرياضيات تعتبر من أكثر صعوبات انتشارا في أوساط التلاميذ، خاصة في المرحلة الابتدائية، حيث يشير الواقع أن أغلبية التلاميذ ينفرون من الرياضيات لسبب صعوباتها لدرجة أطلق عليها"فوبيا الرياضيات"، ونظرا لزيادة انتشار هذه الصعوبة توسعت الدراسات فيها وتنوعت مواضعها، بهدف فهم أسبابها ومعرفة خصائص التلاميذ الذين يعانون من هذه الصعوبة والطرق العلاجية الممكنة. وانطلاقا من خطورة هذه المشكلة وكيفية تأثيرها على تعلم الرياضيات بحد ذاتها وتعلم باقي المواد التعليمية الأخرى، كما أن واقع ذوي مثل هذه الصعوبات وما يشهده تحصليهم في مادة الرياضيات في كل المستويات يدفعنا دفعا قويا لفهم جانبا من هذه الصعوبات، لهذا ارتأينا من خلال هذه الدراسة معرفة علاقة صعوبات الإدراك البصري للرموز بصعوبات تعلم الرياضيات، خاصة في المرحلة الابتدائية

الكلمات المفتاحية

صعوبات الإدراك البصري للرموز -صعوبات تعلم الرياضيات لتلاميذ -المرحلة الابتدائية-