المرشــد
Volume 7, Numéro 1, Pages 219-225
2017-05-25
الكاتب : بلحسين رحوي عباسية . مراح فهيمة .
يعد الوسط المدرسي البيئة الثانية التي يلتحق بها الطفل بعد البيئة الأسرية يكتسب فيها و يتعلم كل مقومات التنشئة الاجتماعية التي تعمل على تحقيق نمو اجتماعي نفسي صحي يسمح له بالاندماج السليم في المجتمع و بالتالي يحقق التوافق النفسي الاجتماعي. و لكي تحقق المدرسة الوظائف المنوط لها عليها بتوفير مناخ تربوي اجتماعي صحي ملائم يخلو من كل العقبات و المشكلات التي ممكن أن يواجهها التلميذ في مساره التعليمي التعلمي. ان مدارسنا اليوم لا تخلو من المشكلات المدرسية من غياب متكررة و فشل دراسي و تأخر دراسي... و غيرها من المشكلات المدرسية التي تأثر سلبا على الحياة الدراسية للتلميذ من جهة و على صحته النفسية من جهة أخرى، لأن المدرسة ليست مجرد فضاء يتم فيه تعلم المهارات الأكاديمية و العلمية و إنما هي فضاء يتفاعل فيه كل الفاعلون التربويون و يؤثر بعضهم في البعض الآخر.
المشكلات المدرسية -الصحة النفسية - تلاميذ -التعليم الابتدائي - المعلمين
حمرالعين نورالدين
.
زمام نورالدين
.
ص 48-61.
محمدي سعاد
.
بن الطاهر تجاني
.
ص -.
سعود مبارك البادري الدكتور
.
ص 353-400.
نظور عيسى
.
مساحلي صغير
.
ص 469-494.
غيدي سمير
.
عشوي عبد الحميد
.
ص 70-98.