المرشــد
Volume 7, Numéro 1, Pages 148-159
2017-05-25

برنامج علاجي مقترح وفق نموذجي (passوالسيطرة الدماغية) لتحسين معالجة المعلومات أثناء التفكير الرياضي لدى أطفال صعوبات تعلم الرياضيات

الكاتب : تغليت   صلاح الدين . مخيبر فايزة . بوروبة أمال .

الملخص

تعد الذاكرة البشرية من أهم المواضيع المطروقة في القرن الحالي، حيث أنها أحدثت ثورة علمية في مجال العلوم العصبية والمعرفية لما تتميز به من غموض وتعقيد، إذ يصنفها العلماء إلى ثلاثة أنواع: الذاكرة الحسية والذاكرة العاملة والذاكرة طويلة المدى ولعل أهم هذه الأصناف الثلاثة هي الذاكرة العاملة باعتبارها مكون هام وجهاز معقد مسؤول على معلومات الفرد، وتمخض عن دراسة هذا النوع من الذاكرة ما يعرف بمعالجة المعلومات والتي تعني " مجموعة العمليات التي تحدث للمعلومة عندما تدخل لعقل الإنسان من ترميز Encoding حفظ Storing واسترجاع Retrieval ". لقد دخلت أبحاث معالجة المعلومات الميدان التربوي ومن بين المواد الدراسية التي استهدفتها نجد مادة الرياضيات لما لهذه المادة من أهمية في تنظيم التفكير، ولمعرفة طريقة معالجة التلاميذ للمعلومة الرياضية وتنميتها استجابة للتحديات التي فرضها العصر الحالي والتطور العلمي والتقني الذي أفرزه مجتمع المعرفة والتكنولوجيا.

الكلمات المفتاحية

أطفال -صعوبات تعلم -الرياضيات -التفكير الرياضي - PASS- السيطرة الدماغية