المرشــد
Volume 7, Numéro 1, Pages 126-130
2017-05-25

صعوبات التعلم ( عسر القراءة ) و علاقته بالصحة النفسية لدى عينة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدينة الجزائر العاصمة

الكاتب : ذيب فهيمة . حيزير سارة . ملاك نسيمة .

الملخص

تعد القراءة ذات أهمية بالغة حيث يمكن النظر إليها كأداة مهارية تدرس في المدرسة إذ يعتمد تقدم التلميذ في المواد الأخرى على القراءة بصورة كبيرة كما يعتبر الفشل القرائي عاملا أساسيا في إحداث الفشل الدراسي ، و تشكل صعوبة القراءة أو العسر القرائي أحد المحاور الأساسية الهامة لصعوبات التعلم الأكاديمية إن لم تكن المحور الأساسي و الأهم فيها فهي تأثر على صورة الذات لدى التلميذ ، و على شعوره بالكفاءة الذاتية، وأكثر من هذا فعسر القراءة يمكن أن تقود إلى العديد من أنماط السلوك اللاتوافقي والقلق، و الافتقار إلى الدافعية وعدم التوافق النفسي، و القصور في السلوك الاجتماعي والانفعالي، و هذا ما دفعنا إلى طرح التساؤل التالي: هل توجد علاقة بين صعوبات التعلم (عسر القراءة ) والصحة النفسية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدينة الجزائر العاصمة ؟

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم- عسر القراءة -الصحة النفسية -تلاميذ