المرشــد
Volume 7, Numéro 1, Pages 91-98
2017-05-25
الكاتب : بوزوران فريدة . بوتوتة لامية .
احتل موضوع الضغط المدرسي اهتمام العديد من الباحثين حيث أن التلاميذ يعانون من عبئ العمل المتمثل في كثرة البرامج الدراسية وكثافة الحجم الساعي بالإضافة إلى كثرة الواجبات المنزلية التي لا تترك لهم مجال للراحة وتحرمهم من قضاء وقت مع عائلتهم واللعب والترفيه عن النفس والنوم في الأوقات المحددة وبالتالي يسهرون في الليل لتأدية هذه الواجبات، وهذا بالطبع يؤدي إلى اختلال الوتيرة البيولوجية للطفل التي تتطلب منه العمل في النهار والنوم في الليل، وكل هذا يجعل التلميذ يشعر بتوتر والذي قد يسبب في ظهور سلوك العنف لديه، بالإضافة إلى كل هذه المواقف الضاغطة والتي قد تكون سببا في ظهور سلوك العنف لدى التلاميذ نجد الظروف الفيزيقية السيئة كالضوضاء المرتفعة التي يسببها الاكتظاظ الموجود داخل الأقسام الدراسية أو موقع المدرسة المتواجد أمام الطرق أو المصانع، والمحيط الحراري السيئ والإضاءة السيئة وكذا المنافسة بين التلاميذ وقلق فترة الامتحانات والتي يشعر فيها التلميذ بالقلق والخوف من عدم النجاح كلها قد تكون السبب في ممارسة التلميذ لسلوك العنف في المدرسة . تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الضغط المدرسي الذي يتعرض له تلاميذ المدارس الابتدائية بولاية تيزي وزو وظهور سلوكيات العنف لديهم، وذلك على عينة تتكون من (300) تلميذ وتلميذة، كما نحاول البحث عما إذا كانت هناك فروق في ظهور سلوكيات العنف حسب متغير الجنس، ولغرض جمع البيانات يتم الاعتماد على مقياس الضغط المدرسي للباحث لطفي عبد الباسط إبراهيم (2009)، ومقياس Pierre Coslin لسلوكيات العنف المدرسي، حيث كلاهما مكيف على البيئة الجزائرية. توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط المدرسي وظهور سلوكيات العنف لدى تلاميذ المدارس الابتدائية بولاية تيزي وزو، كما توصلت إلى أن هناك علاقة بين الضغط المدرسي وكل من العنف المادي واللفظي والرمزي لدى هؤلاء التلاميذ، وتوصلت أيضا إلى عدم وجود فروق في ظهور سلوكيات العنف لدى هؤلاء التلاميذ حسب متغير الجنس.
الضغط المدرسي- العنف - التلاميذ. -مدرسة ابتدائية
أميطوش موسى
.
ص 145-169.
يحياوي حسينة
.
ص 111-120.
زريول مونية
.
محدب رزيقة
.
ص 756-778.