مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 7, Numéro 18, Pages 255-270
2015-03-01

تقدير معلمي مرحلة التعليم الابتدائي لانتشار اضطراب قلة الانتباه المصحوب بفرط النشاط لتلاميذهم

الكاتب : زكور محمد مفيدة . ابي مولود عبد الفتاح .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن نسبة مدى انتشار اضطراب قلة الانتباه المصحوب بفرط النشاط َ (ADHD) وطبيعة الفروق بين الجنسين عبر المدارس الابتدائية بمدينة ورقلة ولمعرفة ذلك صممت قائمة ملاحظة سلوك التلميذ اشتملت على (19) فقرة موزعة على بعدين وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها على عينة عشوائية من (251) معلما بالمدارس الابتدائية بمدينة ورقلة. وقد توصلت الدراسة إلى إن نسبة انتشار اضطراب قلة الانتباه المصحوب بفرط النشاط (ADHD) تقدر بـ:(25,01%) في (57) مدرسة.حيث أن نسبة انتشار اضطراب قلة الانتباه المصحوب بفرط النشاط (ADHD) لدى الذكور والتي تقدر بــ: (15,67 %)أكبر من نسبة انتشار الاضطراب الانتباه عند الإناث والتي تقدر بـ: (9,34 %).%، وهي مماثلة لتلك التي حصلت في مناطق أخرى من العالم. this study aimed to reveal the rate of spread of disorder, accompanied by a lack of attention by the activity(ADHD) and the nature of the differences between the sexes through primary schools in Ouargla, designed to find a list of note included the pupil behavior on (19) a paragraph distributed on two dimensions after making sure of its sincerity and reliability were distributed on a random sample of (251) primary school teachers in Ouargla. The study found that the rate of spread of disorder, accompanied by a lack of attention by activity (adhd) Estimated : (25,01 %) in (57) a school.Where the incidence of lack of attention disorder, accompanied by distorted by activity (adhd) for males, which is estimated by: (15,67%) the biggest of the prevalence of female attention disorder which is estimated by: (9,34%). It is similar to those obtained in other regions of the world

الكلمات المفتاحية

: تقدير انتشار اضطراب (ADHD), معلم المرحلة الابتدائية,المدرسة الابتدائية.