Recherchers economiques manageriales
Volume 2, Numéro 1, Pages 1-23
2008-06-03

إيجابيات ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية دراسة استكشافية

الكاتب : يوسف قدادة عيسى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استعراض معايير إدارة الجودة الشاملة وتطبيقها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، واستعراض الهيئات والمجالس والصناديق التي ترعى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة فيها. كما تهدف إلى التعرف على درجة تأييد القائمين (الأكاديميين، والممارسين والرسميين) نحو الالتزام بتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية، والتعرف إلى إيجابيات وفوائد تطبيق المعايير والمعوقات التي تحد من تطبيق هذه المعايير في الجامعات الأردنية من خلال الإطار العملي الميداني للدراسة. ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استبانه استنادا إلى الدراسات السابقة العربية والأجنبية والإطار النظري في أدبيات موضوع إدارة الجودة الشاملة.ووزعت هذه الاستبانة على ثلاث فئات: 1) فئة الأكاديميون (أعضاء هيئة التدريس في أقسام إدارة الأعمال والعلوم التربوية) المهتمين بالموضوع 2) فئة الممارسين ( مدراء وحدات ومراكز إدارة الجودة الشاملة في الجامعات) 3) فئة الرسميين (أعضاء مجلس الاعتماد وضمان الجودة في الأردن الحالين والقدامى) وقد تبين من نتائج الدراسة أن هناك تأييدا واسعاً للالتزام بتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة، كما تم التوصل إلى أن هناك مجموعة من المعوقات تحد من تطبيقها مثل غياب جهة مستقلة ترعى تطبيق المعايير إدارة الجودة الشاملة والتفاوت في كل من الرؤية الإستراتيجية، الدعم، والفهم والإدراك والممارسة وعدم تمكين العاملين وأعضاء هيئة التدريس. وقدم الباحث مجموعة توصيات واقتراحات متعلقة بإيجاد هيئة مستقلة ترعى تطبيق إدارة الجودة الشاملة وتعزز فوائد وإيجابيات الالتزام بتطبيق إدارة الجودة الشاملة والعمل على الحد من المعوقات في سعي الجامعات نحو تطبيق هذه المعايير.

الكلمات المفتاحية

معايير إدارة الجودة الشاملة، الجامعات الأردنية.