مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 1, Numéro 3, Pages 426-435

دور الإدارة الالكترونية في ترشيد الخدمة العمومية بالمؤسسة الجزائرية قراءة في المفهوم وآليات التطبيق

الكاتب : ميلود طبيش . فايزة مجدوب .

الملخص

لقد أدي التطور المعلوماتى والتكنولوجي بكل تشعباته إلى ضرورة تفعيل الخدمات والأنشطة المقدمة للمواطن من طرف المؤسسات و الإدارات المجتمعية بنوعيها الخاصة والعامة ، وفرضت ضرورة التحول من أسلوب الإدارة التقليدية إلى الإدارة الالكترونية وذلك من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية والتقنيات الالكترونية الحديثة لتوف� المرونة اللازمة والاستجابة السريعة للمتغ�ات الداخلية والخارجية ،وعليه اعتبرت كأهم الاستراتيجيات المتبعة في ترشيد الخدمة العمومية وتقريب المواطن أكثر من المؤسسات والهدف منها هو تحقيق مفاهيم تمثل في مضامينها مرتكزات الحكم الراشد والشفافية ، الرقابة ، روح المسؤولية ، وسيادة دولة الحق والقانون وسرعة الاستجابة للخدمات العامة . ومع إدخال مفهوم الإدارة الالكترونية كآلية لتقديم الخدمة العمومية وترشيدها يستلزم ذلك تقديم تحسينات على شكل الخدمات المقدمة للمواطن ما ينتج عنه تطوير المهام والأنشطة والرقي بمستوى التعامل بهدف تقديم خدمة مميزة وذات جودة لكسب الرضا وتحقيق الميزة التنافسية ، انطلاقا من هذا المعطي نستشف أن الحتمية العالمية في الوقت الراهن تتطلب تطبيق الإدارة الالكترونية والتخلي عن التقليدية لكن هل لدينا في الجزائر الإمكانيات لتنبي هذا النمط الإداري الالكترو� ؟ وما هي خصائص ومقومات تطبيق هذه الإدارة الالكترونية لتكون ناجحة دون أن نغفل واقع التسي� المؤسساتي الموروث و المتجذر في الثقافة المجتمعية قبل أن يكون مسألة إدارية ؟ وهل حقيقة أن الخدمة العمومية بالجزائر تحتاج فقط لإدارة الكترونية أم أن ثقافة تسي�ها هي شرط ترشيدها أولا ؟

الكلمات المفتاحية

الإدارة الالكترونية . الخدمة العمومية. ترشيد الخدمة. المؤسسة