مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 1, Numéro 3, Pages 415-425

تنمية كفاءات العاملين ودوره في تحسين أداء الخدمة العمومية

الكاتب : ابراهيم توفيق . ركاب براهمية .

الملخص

توصلت العديد من الدراسات والأبحاث الأكاد�ية أنه توجد علاقة وثيقة ب� إدارة الموارد البشرية و تحس� أداء الخدمة العمومية في دولة المؤسسات ،لأن مصداقية مؤسسات الخدمة العمومية يتوقف على نوعية الخدمة التي تقدمها ك� وكيفا والتي من شأنها أن تحقق الرفاهية الفعلية للمواطن،ونوعية الخدمة الجيدة المقدمة من طرف هذه المؤسسة ، تتوقف بدورها أيضا على مدى اهت�م إدارة الموارد البشرية بتطوير و تنمية كفاءات الأفراد العامل� بها ،من خلال وظائفها كالإختيار ،التدريب والتكوين ،وتقييم الأداء والتتحفيز والتخطيط . وهذا الاهت�م بالعنصر البشري من طرف إدارة الموارد البشرية من شأنه �كن العامل داخل المؤسسة من حلال مشاركته الفعالة وتحقيق رغباته وتلبيىة حاجياته، والتي تجعله يؤدي عمله بكل رضى ومسؤولية،وهذا بدوره ينمي لديه الشعور بالانت�ء والولاء الذي يؤدي إلى ض�ن جودة الخدمة العمومية التي تحقق رفاهية المواطن

الكلمات المفتاحية

كفاءة العامل - تحسين الأداء - الخدمة العمومية