مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 1, Numéro 3, Pages 343-355
2015-11-01

ترشيد الخدمة العمومية من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال

الكاتب : رشيد سالمي . أسماء قاسمية .

الملخص

تهدف المداخلة إلى إبراز دور استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال كآلية لترشيد الخدمة العمومية ، وذلك في إطار التوجه العالمي نحو تبني هذا المنهج في الإدارة، حيث يشهد العالم اليوم واقعاً جديداً �تاز بالديناميكية وسرعة التغي� نتيجة الثورات التي مر بها الاقتصاد ، ولا سي� ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي ادت الى زيادة الاهت�م بانتاج المعلومات وتوصيلها الى متخذي القرارات في الوقت المناسب لاتخاذ قرارات رشيدة، من خلال تقديم مختلف المفاهيم المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال، والأسباب التي أدت للتخلي عن الإدارة التقليدية، والمفاهيم المرتبطة بالخدمة العمومية، وأهداف مؤسسات الخدمة العمومية، بالإضافة إلى تحديد طبيعة العلاقة التي تربط ب� تكنولوجيا المعلومات والاتصال و ترشيد الخدمة العمومية. ومن أهم النتائج المتوصل إليها أن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال كآلية لترشيد الخدمة العمومية، �ثل إستراتيجية محورية �كنها إضفاء نتائج ايجابية على عمل الأجهزة الإدارية الحكومية ، ويحقق مقدار من المصداقية في عمل منظ�ت الخدمة العمومية، وآلية هامة في بناء وترقية مع�ر متكامل من الخدمات العمومية الالكترونية ، بما يحقق التراهة ، المحاسبة ، المساءلة ، الرقابة ، سرعة الاستجابة ، في الخدمات المقدمة لجمهور المواطن�

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات والاتصال، الخدمة العمومية، ترشيد الخدمة العمومية