مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 1, Numéro 3, Pages 43-49
2015-11-01

إسهامات الهندسة البشرية وعلم النفس في تطور مجالات خدمة الجمهور والزبائن

الكاتب : عبد الحميد عشوي . سعد الدين بوطبال .

الملخص

يتمحور موضوع هذه الورقة حول الأبعاد التي لها أهميتها في علاقة الخدمة لا سي� من وجهة نظر علم النفس والهندسة البشرية، كالتهيئة الفيزيقية لفضاءات الإستقبال و سبل توف� الراحة للجمهور والزبائن سواء تعلق الأمر بالناحية الج�لية أو الوظيفية )حسن التوجيه ومرافقة الزبون في مختلف المراحل والمساعي(، كيفية توف� الأمن للموظف� والزبائن بالإضافة إلى ظروف العمل الحسنة والمناسبة من منطلق أن فضاء الإستقبال �ثل هو الآخر مكان للإنتاج. لنصل في الأخ� إلى وضع رسم تصميمي لتهيئة فضاء إستقبال الزبائن وفق المقاييس السارية المفعول في هذا المجال. ك� يتم التطرق أيضا إلى تنظيم العمل )تصميم الإجراءات وتنظيم الفرق(، تقييم وتحليل توقعات وآراء الزبائن، بالإضافة إلى العديد من المسائل المتعلقة بمراكز التفاعل مع الجمهور والزبائن، سوف يتم التعرض لبعضها من خلال تناول الكفاءات والمتطلبات الخاصة بموظف خدمة الزبائن والإرغامات المتعلقة بهذه المراكز

الكلمات المفتاحية

الهندسة البشرية،أرغونوميا الخدمات، خدمة الجمهور والزبائن، تصميم فضاءات الإستقبال، الكفاءات والمتطلبات،الإرغامات