Revue Des Sciences Humaines
Volume 18, Numéro 3, Pages 87-98
2007-12-31
الكاتب : بوعناقة جديدي سعاد .
يجابه التعليم العالي زيادة سريعة في نسبة الطلبة الوافدين، مما جعل مؤسسات الاستقبال عاجزة عن مواجهة هذه الزيادة، كما تبدو مناهج التدريس غير منسجمة مع الطلبة الجدد. كل هذا الإشكال يوجه النظام التعليمي أكثر فأكثر صوب فردانية التعليم الذي يسمح للمتعلم بالعمل حسب قدراته. يتطرق هذا المقال إلى التعليم المبرمج، كشكل من التعليم الفردي، المرتكز على برنامج تربوي وضع ليكون أداة للتعليم. كما أنه يهدف إلى تبيان مزايا هذه الطريقة التي بدت فعالة في تدريس البييليوغرافيا المتخصصة، بمعنى تقليص الزمن الأولي للتعليم، وتحسين مردود الطلبة.
التعليم العالي - الطلبة الوافدين -التعليم المبرمج -أداء الطلبــة
باقي أحمد
.
بن سميشة العيد
.
قزقوز محمد
.
ص 314-327.
ريـال فايزة
.
ص 961-980.
حملاوي العلالي
.
ص 89-101.
ابتسام أبو خليفة
.
هيام أبو خليفة
.
ص 51-64.