المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 2, Pages 225-240
2016-04-22

فعالية برنامج تدريبي لتعديل صعوبة الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بورقلة

الكاتب : محمدي فوزية .

الملخص

الهدف من تصميم البرنامج التدريبي هو تعديل صعوبة الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ممن يعانون من هذه الصعوبة ، لذا تم اختيار عينتين ضابطة وأخرى تجريبية وبعد التأكد من التجانس في الخصائص وتطبيق أدوات الدراسة )اختبار الذكاء ،اختبار صعوبة الكتابة المعد( تم تطبيق البرنامج المتكون من 18 نشاط وفق محورين تدريبات ما قبل الكتابة ، وتدريبات تعديل الكتابة تدريجيا : الحرف، الكلمة ، الجملة ،الفقرة ،التعبير الحر ، بالاستعانة بفنيات سلوكية ومعرفية لذا تم اختيار التصميم التجريبي للمجموعتين المتكافئتين المناسب لهدف الدراسة .

الكلمات المفتاحية

برنامج تدريبي -صعوبة الكتابة -تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي