المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 2, Pages 201-212
2016-04-22

مدى استخدام معلمي صفوف المرحلة الثلاثة الأساسية الأولى لأساليب التقييم غير الرسمية في الكشف عن مظاهر صعوبات التعلم لدى عينة من الطلبة في مدينة عمّان.

الكاتب : العويدي عليا محمد صالح .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مدى استخدام معلمي الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى للأدوات غير الرسمية في الكشف عن مظاهر صعوبات التعلم في مدينة عمان. تكونت عينة الدراسة من ) 100 ( معلماً ومعلمة من معلمي الصفوف الأول إلى الثالث الأساسي، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء مقياس يقيس مدى استخدام معلمي الصفوف المرحلة الأساسية الأولى لأساليب التقييم غير الرسمية للكشف عن مظاهر صعوبات التعلم. أشارت النتائج إلى أن مدى الاستخدام يتراوح من المنخفض وحتى المرتفع، وأن أكثر الأدوات استخداماً من قِبل المعلمين الملاحظة المباشرة وتحليل الخطأ وأقلها استخداماً دراسة الحالة والمقالة The present study aims to identify The extent of using informal evaluation by elementary teachers to screen learning disabilities symptoms in Amman. The study sample consists of (100) elementary teachers, scale was built to measure the extent of use informal evaluation methods for the detection of learning disabilities. The results indicated that the extent of use range from high to low, results showthat the most method that used by teachers was observation and the lowest usedwas case study and interview.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم، المرحلة الأساسية، التقييم غير الرسمي learning disabilities, Elementary stage, informal assessment.