المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 2, Pages 123-138
2016-04-22

فاعلية استخدام البرنامج العلاجي المتبع في الأقسام المكيفة وأثره على الأطفال ذوي صعوبات التعلم المشتتي الانتباه. دراسة ميدانية لخمس حالات بولاية تلمسان

الكاتب : بن لباد أحمد، . وزاني فوزية .

الملخص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى إظهار دور التربية الخاصة في تطبيقها وإعطاء خطة علاجية ومدروسة وعلمية يمكن تقديمها للمعلمين والأولياء وكذلك معرفة تأثير التعليم العلاجي على تنظيم وترابط المعلومات داخل البناء المعرفي عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم مشتتي الانتباه وذلك من خلال توضيح مدى فاعلية استخدام البرنامج التعليمي العلاجي في التخفيف من اضطراب تشتت الانتباه لدى الأطفال. اعتمد الباحث على منهج العيادي على عينة مكونة من خمسة تلاميذ من الطور الابتدائي تم فيها تطبيق مقياس تقدير الذات لاضطراب تشتت الانتباه للدكتور فهمي مصطفى الزيات وبعد دراسة النتائج تم الوصول إلى أن للبرنامج التعليمي العلاجي المقدم في الأقسام المكيفة الأثر الجيد للتخفيف من صعوبة الانتباه لدى الأطفال متشتتي الانتباه Abstract: The aim of the present paper was to help and assess parents and teachers with a remedial programme that focus the light on how the knowledge is constucted and coordinated in the brains of children with learning difficulties, namely those with concentration disorders. to reach this goal we applied a self-esteem measure for children with concentration disorders of AL-ZAYAT, F,M. on five clinical cases. The results reveald that the proposed programme was very helpfull for the parents and teachers of the above -mentioned pupils

الكلمات المفتاحية

البرنامج العلاجي ا- الأقسام المكيفة - الأطفال ذوي صعوبات التعلم المشتتي الانتباه