مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 6, Numéro 16, Pages 219-238

مفهوم الصدق في الاختبارات التحصيلية: الخاصية أم المشكل؟

الكاتب : جعفور ربيعة .

الملخص

الملخص: يتناول هذا المقال الوقوف على مفهوم الصدق وحقيقة افتقاد الكثير من الاختبارات التحصيلية لتحقيق هذا المؤشر مما يدلّل على وجود مشكل لدى مصمّمي الاختبار في الوقوف على أهم أسس بناء الاختبار التحصيلي الجيد أو حتى تبني النظرية الأحدث في القياس ليتمكن من تقويم مخرجات العملية التعليمية ويحقق الشمولية والموضوعية في الأحكام والقرارات الصادرة عن هذه العملية برمتها. Abstract: This article examines the stand on the concept of validity and the fact that the lack of a lot of achievement tests to achieve this indicator as evidence of a problem with the designers of the test stand on the most important foundations of the achievement test good or even adopt a theory the latest in measurement to be able to evaluate the outputs of the educational process and achieve universality and objectivity in provisions and decisions issued by this whole process

الكلمات المفتاحية

الاختبارات التحصيلية، الصدق.Achievement tests, validity