مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 6, Numéro 16, Pages 103-110
2014-09-01

واقع استثمار اللعب التربوي في المدرسة الابتدائية الجزائرية - دراسة ميدانية بمدرسة صولي شريف بسكرة-

الكاتب : كحول شفيقة .

الملخص

Résumé: Cette étude vise à mettre en évidence la réalité de l’utilisation du jeu éducatif en milieu scolaire à travers l’exploration des perceptions des enseignants de l’école primaire à propos de l’importance du jeu éducatif pour l’apprentissage, les conditions nécessaires à son utilisation, et comment il est utiliser dans l’apprentissage en réalité. Abstract: This study aims to highlight the reality of the use of educational play in school; by exploring primary school teachers’ perceptions about the importance of educational play for learning, the required conditions for its use, and what are its uses in learning in reality. ملخص: تهتم هذه الدراسة بتسليط الضوء على واقع استخدام اللعب التربوي في مجال التعلم والتعليم من خلال وجهات نظر أساتذة المرحلة الابتدائية ، بغية التعرف على محددات أساسية ترتبط بهذا الأسلوب في التعلم وعليه، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية اللعب في التعلم، ثم التعرف على الشروط الواجب مراعاتها عند استخدام اللعب في عملية التعلم، وفي الأخير إيضاح كيفية استثمار اللعب في التعلم وما هي استخداماته فيه. أن العديد من الدراسات و الأبحاث التربوية و النفسية أجمعت على اعتبار اللعب ضرورة بيولوجية ، و نشاطا أساسيا لتكوين شخصية الطفل ،بل يذهب بعض خبراء التربية إلى أنه وسيلة التعلم الوحيدة خلال الخمس سنوات الأولى. ولهذا فإن الإدماج الفعال للعب في مسار التعلم له أثر كبير في إحداث التغيير المطلوب على سلوك المتعلم، لأنه يمثل أسلوبا فاعلا لإطلاق القدرات الكامنة له واكتشافها ورعايتها و توجيهها، وهو بذلك يعد مؤسسة تربوية حقيقية تعمل تلقائيا قبل المدرسة و بعدها.

الكلمات المفتاحية

استثمار اللعب التربوي- المدرسة الجزائرية- واقع