مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 6, Numéro 16, Pages 43-58
2014-09-01

ماهية عسر الكتابة بين صعوبات التعلم النمائية - دراسة ميدانية لتلاميذ الصف الرابع ابتدائي بولاية الوادي-

الكاتب : عمراني زهير .

الملخص

ملخص الدراسة: تتمحور دراستنا هذه في محاولة تسليط الضوء على عسر الكتابة لدى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الإبتدائية، مع التطرق لبعض من العوامل المسببة لها أو المساهمة في ظهورها، وتحديدا صعوبات الإدراك البصري وصعوبات اللغة والذاكرة، حيث قمنا أولا بوصف وتعريف متغيرات البحث، وبعدها تطرقنا إلى التناول الإمبريقي لها لدى عينة البحث من خلال قياسها باستعمال إختبارات فرعية من بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم "الزيات، 2008"، وتحديد معاملات الإرتباط بينها. وقد جاءت نتائج هذا البحث لتؤكد علاقة التأثير القوية لمختلف صعوبات التعلم النمائية سالفة الذكر على عسر الكتابة. Résume The purpose of this study is to discuss the concept of Dysgraphia with the view to shed some more light on the difficulty in writing for pupils at 4th grade primary school. In this attempt, we focus on three factors from developmental learning disabilities grounds, mainly: Visual perception disabilities, language and memory difficulties. In so doing, we refer to some particular tests from Zayat’s “Battery of Learning Disabilities”. The result of this study comes about to reinforce and emphasize the existing known relationship between Dysgraphia and the other types of developmental learning disabilities.

الكلمات المفتاحية

عسر الكتابة- مهارة-