مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 10, Numéro 1, Pages 46-64
2017-03-30

دور المزيج الترويجي الالكتروني في التأثير على سلوك المستهلك الجزائري

الكاتب : إبراهيم قعيد . ابراهيم بختي .

الملخص

كان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة دور المزيج الترويجي الالكتروني في تأثيره على سلوك المستهلك من وجهة نظر هذا الأخير، وبالتالي التعرف على عناصر المزيج الترويجي الالكتروني والمتمثلة في الإعلان الالكتروني والعلاقات العامة الالكترونية وتنشيط المبيعات الكترونيا والتسويق المباشر الالكتروني وتأثيره هذه العناصر على سلوك المستهلك في الاستجابة لهذه الوسائل الالكترونية وفق نموذج الانتباه، الاهتمام، الرغبة، والفعل(الشراء) والمعروف اختصارا بنموذج (AIDA). ومن أجل الإحاطة بجوانب هذه الدراسة استخدمنا الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية والتي وجهت إلى عينة من مجتمع الدراسة المتمثل في المستهلك الجزائري المستخدم للتكنولوجي في ولايات( الوادي، ورقلة، بسكرة، غرداية) ، وتم الحصول في النهاية على 381 استمارة صالحة للدراسة والتحليل والمناقشة وبناء نتائج وتقديم توصيات، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتناسبه مع إشكالية هذه الدراسة. وبعد المعالجة الإحصائية واختبار الفرضيات، تم التوصل إلى عديد النتائج نذكر أهمها، أن هناك علاقة ذو دلالة إحصائية في تأثير المزيج الترويجي الالكتروني على سلوك المستهلك الجزائري، كذلك ظهر لنا أن الإعلان الالكتروني بمختلف أشكاله من أكثر عناصر الترويج الالكتروني تأثيرا على سلوك المستهلك،ثم يليه التسويق الالكتروني المباشر ثم العلاقات العامة الالكترونية وأخيرا تنشيط المبيعات الالكترونية. The aim of this study was to know the role of the e-promotion mix in its impact on consumer behavior, and identify the elements of the electronic promotional mix represented in e-advertising, e-public relations, e-sales promotions and direct electronic marketing, And knew the impact of the e-promotions mix on consumer behavior (AIDA Model) attention, interest, desire, and action (purchase). In order to understand the aspects of this study, we used the questionnaire as a tool for collecting primary data, which was directed to a sample of the study population represented by the Algerian consumer of technology used in the states of Eloued, Ouargla, Biskra and Ghardaia. Finally, we collected 381 valid forms of study, analysis, And to make recommendations. The analytical descriptive approach was used to suit the problem of this study.

الكلمات المفتاحية

ترويج الكتروني، إعلان الكتروني، علاقات عامة الكترونية، تنشيط مبيعات الكتروني، تسويق مباشر الكتروني، سلوك مستهلك. E-Promotion, E- Advertising, E-Public Relations, E-Sales promotions, Direct Electronic Marketing, Consumer Behavior