تنمية الموارد البشرية
Volume 12, Numéro 2, Pages 46-61
2017-12-31

خطوات بناء اختبار لقياس اللغة الشفوية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية)

الكاتب : هواري أمينة .

الملخص

نظرا لنقص أدوات القياس النفسي المكيفة لفئة المعاقين ذهنيا ولاسيما لذوي متلازمة داون، ارتأينا في هذا المقال عرض خطوات بناء اختبار اللغة الشفوية من أجل قياس وتقدير القدرات اللفظية و الإحاطة بنقاط القوة و الضعف لدى هذه الفئة، و الانطلاق في عملية إعادة التربية و تصميم برامج علاجية. صُمم اختبار اللغة الشفوية القبائلي لشريحة الأطفال ذوي متلازمة داون البالغة من العمر (9-16سنة)المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية )،اشتمل الاختبار في صورته النهائية على 03 مهارات وهي اختبار القدرة على الفهم، اختبار القدرة على التعبير الشفوي واختبار القدرة البرغماتية، وللتحقق من الخصائص السيكو مترية للاختبار تم قياس الصدق والثبات بعدة طرق. وقد قدر صدق الاختبار، بحوالي (0.95) وثباتها ب(0.91)، وعليه فان المقياس يتمتع بخصائص سيكو مترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات. وقد تم الوصول إلى الصورة النهائية للاختبار بحيث أصبح يتكون من(120) بندا مقسمة على ثلاث أبعاد و هي: الفهم الشفوي(42بندا)، التعبير الشفوي (38بندا)، البرغماتية(40بندا).

الكلمات المفتاحية

اللغة؛ اللغة الشفوية؛ متلازمة داون؛ اللغة الأمازيغية؛ لهجة قبائلية.