مجلة الدراسات القانونية والسياسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 132-149
2015-01-05

حماية المستهلك في ظل قواعد المسؤولية المدنية المستحدثة

الكاتب : خاليدة بن بعلاش . بشير بن لحبيب .

الملخص

ملخص: في خضم الثورات الاقتصادية وما صاحبها من تطور سريع في عمليات الإنتاج وبالتالي ظهور بعض المنتوجات التي تشتمل على عيوب أو ذات طبيعة خطرة، كان من الواجب أن يقابل كل هذا نوع من الحماية لمستعمل أو مستهلك هذه المنتجات التي تسوق. وقد تجسدت هذه الحماية فعليا من خلال استحداث نظام المسؤولية المدنية للمنتِج في ظل قواعد القانون المدني )المسؤولية عن المنتجات المعيبة(، بغية تمكين المستهلك من متابعة المنتج وغيره من المتدخلين في عملية وضع المنتوج للاستهلاك وإزالة كل ما من شأنه أن يشكل عائقا أمامه في الحصول على حقوقه وحماية مصالحه في هذا الشأن بصرف النظر عن وجود رابطة تعاقدية بينهم. Résumé: Au milieu des révolutions économiques et leurs suites، notamment l’évolution rapide des opérations de production et par conséquent l’émergence de certains produits portant des vices ou de nature dangereuse، il serait donc indispensable de protéger l’utilisateur et le consommateur. Cette protection a effectivement matérialisée par la création du système de la responsabilité civile du producteur dans le cadre des règles du code civil « la responsabilité du fait des produits défectueux»afin que le consommateur puisse poursuivre le producteur et les autres intervenants dans le processus de mise à la consommation et détruire tous les obstacles qui peuvent l’empécher d’obtenir ses droits et protéger ses intérêts qu'il soit lié ou non par un contrat .

الكلمات المفتاحية

حماية المستهلك، المسؤولية المدنية، المنتجات، التسويق.