مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 6, Numéro 15, Pages 161-172
2014-06-01

الثقة بالنفس و علاقتها بالتكيف المدرسي والدافعية للإنجاز

الكاتب : سـراية الهـادي .

الملخص

ملخص الدراسة: سعت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين الثقة بالنفس و التكيف المدرسي و الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي وفقا لمتغيرين هما ( الجنس – التخصص الدراسي ) تكونت عينة الدراسة من 854 تلميذ تم اختيارهم بصفة عشوائية من ثانويات مدينة ورقلة وتم تطبيق الادوات الخاصة بالدراسة والتحقق من صدقها وثباتها بالدراسة الاستطلاعية، وقد جرت المعالجة الإحصائية للنتائج باستخدام البرنامج الإحصائي spss للتحقق من صدق الفرضيات التي انطلق منها البحث ، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1- مستوى الثقة بالنفس لدى افراد عينة الدراسة مرتفع . 2- وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الثقة بالنفس و التكيف المدرسي و الدافعية للإنجاز. 3- وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور و الإناث في الثقة بالنفس لصالح الذكور. 4- وجود فروق دالة احصائيا بين العلميين و الأدبيين في الثقة بالنفس. Résumé: Cette etude a essaye de distinguer la relation eutre la confioce en soi .L abaptation au milieu scolaire et la motivation de realization chez les eleve de la 3eme annee secondaire selon (le sex et specialite). L'échantillon de l'étude comprenait 854 étudiants ont été sélectionnés au hasard dans l'école secondaire dans la ville de Ouargla On a appliqué les outils relatifs a l etude et a la verification de la justesse graceal étude de terrain et l analysestatestique des resultats S est fait a laide du programme statestique SPSS pour s assurer de la justesse des hypothesesdou on acommence la recherché et l étude a Debaucher au résultats suivants1-le niveau de la confiance en soi chez les membres de l'échantillon. 2-il ya une relation receproaue apparente statistiquement entre la confioce en soi ladaptation scolaire et la motivation de la raelisation 3-il ya une difference apparente entre les garcons et les filles en confiance en soi faveur des garcons4- il ya une differenceprouvee entre les sciontifique et la Litterairesconernant la confiance en soi

الكلمات المفتاحية

الثقة بالنفس- التكيف المدرسي- الإنجاز