مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 6, Numéro 15, Pages 141-149
2014-06-01

تقييم التدريس في الإشراف التربوي بمقاربة استراتيجيات التخطيط و المتابعة و التقييم .

الكاتب : فيلالي علي .

الملخص

الملخص: إن الدراسة الحالية تهدف إلى تحديد استراتيجيات الإشراف التربوي المستخدمة من قبل مفتشي التربية في مرحلتي التعليم الابتدائي و المتوسط عندما يقومون بمهمة تقييم المدرسين حسب المتغيرات المستقلة التي تتمثل في نمط التفتيش ،الخبرة التدريسية و التفتيشية ) . لقد أثبتت هذه الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات محل الدراسة. Le résumé : L' étude actuelle a pour but d'identifier et déterminer les stratégies de supervision pédagogique utilisées par les inspecteurs de l' éducation en enseignement primaire et moyen afin d'évaluer les enseignants selon les variables indépendantes en l' occurrence du type d inspection , l' expérience ( instruction , inspection ). Cette étude a montré qu'il n'existe aucune différence à signification statistique entre ces variables en question.

الكلمات المفتاحية

تقييم التدريس- الاشراف التربوي- استراتيجيات التخطيط