مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 6, Numéro 15, Pages 25-36
2014-06-01

الوعي الفونولوجي لدي الأطفال عسيري القراءة: معطيات ميدانية من بعض تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : منتصر مسعودة . الشايب محمد الساسي . العيس اسماعيل .

الملخص

ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح طبيعة العلاقة بين عسر القراءة ومستوى الوعي الفونولوجي لدى التلاميذ المعسرين قرائيا المتمدرسين بالصف الرابع والخامس ابتدائي ، حيث تمت الدراسة على عينة قوامها 30 فردا من الجنسين معسرين قرائيا تم اختيارهم بطريقة تتوافق والمعايير التشخيصية لعسر القرائي النمائي. تم تطبيق اختبار القدرة الفونولوجية للتلاميذ المعسرين قرائيا في إطار دراسة استكشافية .وقد أسفرت المعالجة الإحصائية للنتائج عن وجود علاقة ارتباطيه بين عسر القراءة ومستوى الوعي الفونولوجي.وخلصت الدراسة إلى أن عسر القراءة يرتبط ارتباطا وثيقا بمستوى الوعي الفونولوجي . Summary: The present study aims to clarify the nature of the relationship between dyslexia and phonological awareness among students dyslexics schooled fourth and fifth grade elementary , where the study was conducted on a sample of 30 individuals of both sexes dyslexics were selected in a manner compatible with the diagnostic criteria for developmental dysplasia reading . Been applied to test the ability of the phonological dyslexic students in the context of an exploratory study . Has resulted in the statistical treatment of the results for the presence of correlation between dyslexia and phonological awareness . Study concluded that dyslexia is closely linked to the level of phonological awareness . Résumé : La présente étude vise à clarifier la nature de la relation entre la dyslexie et la conscience phonologique chez les élèves dyslexiques scolarisés quatrième et cinquième primaire de qualité , où l' étude a été menée sur un échantillon de 30 individus des deux dyslexiques sexes ont été choisis d'une manière compatible avec les critères de diagnostic pour le développement lecture de dysplasie . Été appliquée pour tester la capacité des élèves dyslexiques phonologiques dans le cadre d'une étude exploratoire . S'est traduite par le traitement statistique des résultats de la présence de corrélation entre la dyslexie et la conscience phonologique . Étude a conclu que la dyslexie est étroitement liée au niveau de la conscience phonologique .

الكلمات المفتاحية

القراءة، عسر القراءة ، الوعي الفونولوجي.