Revue d'économie et de statistique appliquée
Volume 14, Numéro 1, Pages 136-145
2017-06-30
الكاتب : Ait Mohamed Mourad . Ameziane Anissa .
تقتضي مواجهة تحديات العصر الحالي و التغيّرات السريعة في بيئة الأعمال وجود توجه جديد للعمل يستجيب و يواكب تلك التحديات و التغيرات. و لعل تبني مدخل الذكاء الاقتصادي يتيح للمنظمة إمكانية التفكير الشمولي في مستقبلها و مواجهة حالات اللاتأكد و ندرة المعلومات أو محدوديتها، مما يستوجب فهما واسعا لمتطلبات البيئة المحيطة و البحث عن أفضل السبل و الإمكانات التي تهدف إلى تحقيق المكانة المرموقة و الموقع المتميّز للتفوّق على الآخرين و الوصول إلى الميزة التنافسية. و من المسلم به حاليا أن الذكاء الاقتصادي يعد الأداة الأكثر نجاعة لضمان فهم دقيق لبيئة المنظمة الاقتصادية و التنافسية من خلال تحديد و تحليل المعلومات الداخلية و الخارجية ذات القيمة و إلتقاطها و إستخدامها في العمليات التي يمكن لهذه الأخيرة الوصول إليها قصد إتخاذ القرار.
الذكاء الاقتصادي، نظام المعلومات، العولمة، التطور التكنولوجي، تنافسية المنظمة.
بن قيراط وداد
.
ص 115-128.
الحسين عمروش
.
ص 153-172.
عبود سعاد
.
قوادرية ربيحة
.
ص 175-194.