دراسات اجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 137-152
2014-08-01

الوضعية الاجتماعية-السياسية والمهنية للقائم بالإعلام في الجزائر - السياسة الإعلامية بين مرحلتي الحزب الواحد والتعددية-

الكاتب : بغداد باي عبد القادر .

الملخص

لقد كان الاهتمام بدراسة رجل الإعلام أو من يسمى بالقائم بالإعلام مبكرا، أي منذ أن أصبح هذا الأخير محور العملية الإعلامية بعد تعقد المؤسسات الإعلامية في القرن العشرين، حيث أصبحت المؤسسة اجتماعية تساهم في التنشئة الاجتماعية والبناء الثقافي في المجتمع. ويميل الكثير من المفكرين وأساتذة الإعلام إلى تثمين الدور الذي يقوم به القائم بالاتصال والوسيلة والجمهور، كعناصر تحتل الصدارة على غرار بقية العناصر الاتصالية المشكلة للعملية الاتصالية، فهو دور مرتبط أساسا بمدى كفاءة كل من القائم بالاتصال والوسيلة الإعلامية والجمهور المتلقي، لكن الصحفي يعد حجر الزاوية في الاتصال الجماهيري في الأساس الأول، ويدعم هذا الرأي أساتذة الإدارة الذين اهتموا بدراسة العنصر البشري والموارد البشرية في المؤسسات الصناعية الكبرى.

الكلمات المفتاحية

الجزائر - الوضعية الاجتماعية - الإعلام - الوضعية السياسية - الحزب الواحد - التعددية الحزبية