Aleph
Volume 3, Numéro 2, Pages 165-176
2016-12-25

تعلم الفرد الأميّ لمهارتيّ القراءة و الكتابة في مراكز محو الأميّة

الكاتب : Senoussi سنوسي Meriem مريم .

الملخص

Les compétences de la lecture et de l'écriture sont des fondamentaux dans l'enseignement acquisition des langues. Elles pennent appui sur plusieurs socles et ne se limitent pas à une classe particulière où peut être obervé le phénomène de l'analphabétisme. Notre intention de recherche vise à comprendre ce phénomène et à tenter de poser quelques moyens adaptés à l'enseignement avec ce public particulier. Notre champ d'observation est constitué d'un ensemble d'apprenants fréquentant les centres d'alphabétisation et dont l'arabe est une langue seconde. تعدّ مهارتي القراءة والكتابة من أساسيات التعلّم و التعليم، فأوّل العلم السماع و بالتالي اكتساب لهاتين المهارتين حيث أنّهما لا تقتصران على فئة معينة بل هي مكمن اهتمام كل شرائح المجتمع، ونخص بالذكر فئة الأميين الذين يكون دافعهم الأول من التعلم هو تعلّم كيفية القراءة لقراءة ما يحتاجونه دون مساعدة أحد، والكتابة لأجل تدوين ما يرغبون به ، و هناك منهجية معيّنة لتعليم و تقديم نشاطي القراءة والكتابة للمتعلمين في مراكز محو الأمية، وللإشارة إلى أنّ المتعلمين في المراكز لهم لغات منشأ تختلف عن اللغة الهدف )اللغة العربية( وبالتالي سيكون هناك تداخل لغوي في .عملية تعلّم اللغة العربية

الكلمات المفتاحية

مهارتي القراءة والكتابة، مراكز محو الأمية Alphabétisation, enseignement de l'arabe