المجلة الجزائرية للأمن والتنمية
Volume 6, Numéro 1, Pages 480-493
2017-01-01

قيادة الرأي العام: طرق القياس والأدوار الجديدة في مواقع الشبكات الاجتماعية

الكاتب : طارق سعيدي .

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على متغير قيادة الرأي العام ودوره في التوجيه والإقناع ولتأثير في الرأي العام في مختلف قضايا الشأن العام وذلك بالوصف والتحليل وهي في ذلك تحاول أن تجيب على الأسئلة الآتية: ما هي الزوايا التي يغطيها مفهوم قيادة الرأي العام؟ فيما تتمثل الطرق الرئيسية لتحديد قادة الرأي في كل من الفضاءات التقليدية والافتراضية؟ وفيما تتمثل أهم الخصائص التي تميز قادة الرأي عن الجمهور العادي؟ ما هي الأدوار الجديدة التي يلعبها قادة الرأي في مواقع الشبكات الاجتماعية؟ هذه الدراسة نظرية اعتمدت على المنهج الوصفي والتاريخي من وصف قيادة الرأي العام بكل عناصرها وخصائصها وأدوارها. في الأخير توصلت الدراسة إلى وجود العديد من الآليات التي تمكن الباحث من تحديد قادة الرأي الذين يتميزون بخصائص معينة تميزهم عن غيرهم من مفردات الجمهور العادي كما توصلت الدراسة إلى ظهور أدوار جديدة هامة يؤديها قادة الرأي في مواقع الشبكات الاجتماعية تساهم في تشكيل أو توجيه الرأي العام في مختلف القضايا على غرار الأدوار التي كانوا يؤدونها في الفضاءات الفيزيائية الواقعية.

الكلمات المفتاحية

قيادة الرأي العام، قادة الرأي العام، مواقع الشبكات الاجتماعية، طرق قياس قادة الرأي.