مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 1-19
2015-10-20

ثنائية "اقتصاد المعرفة" و "الابداع التنظيمي": اية مقاربة ممكنة؟

الكاتب : مراد علة .

الملخص

لقد أصبحت المعرفة موجوداً أساسياً ومورداً هاماً من الموارد الاقتصادية له خصوصيته، بل أصبحت المورد الاستراتيجي الجديد في الحياة الاقتصادية...، ومن هنا نشأ تداخل كبير بين مجموعة من الظواهر والعمليات والمفاهيم التي استخدمت للتعبير عنها ومن هذه المفاهيم: اقتصاد المعرفة، الاقتصاد المبني على المعرفة، الاقتصاد الجديد، الاقتصاد ما بعد الصناعي، الاقتصاد الرمزي، اقتصاد المعلومات، التكنولوجيا الرقمية، الفجوة المعرفية، الفجوة الرقمية، مجتمع المعرفة...الخ، كما قد اتجهت اقتصاديات الدول من جهة أخرى للبحث عن آليات تدعم قدرتها التنافسية، وهو ما يفرض عليها التخلي عن الأساليب الكلاسيكية وانتهاج تطبيقات حديثة لعل في مقدمتها محاكاة أوجه الإبداع، هذا الأخير الذي يعتبر أداة حاسمة تعتمدها الاقتصاديات للتأقلم مع التطورات الحادثة بعد بروز نوع جديد من المنافسة يقوم على "المنافسة بالإبداع" قوامه تقديم كل ما هو جديد من شأنه دعم تفوق وتميز المنظمات في ظل اقتصاد جديد مبني على المعرفة

الكلمات المفتاحية

المعرفة، اقتصاد المعرفة، الابداع، الابداع التنظيمي.