مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 267-287
2017-12-31

دور النشاط البدني الرياضي اللاصفي في المؤسسات التربوية كعلاج للعنف المدرسي دراسة ميدانية بثانويات ولاية الجلفة

الكاتب : حاشي بلخير .

الملخص

هدف البحث الى التعرف على دور النشاط البدني الرياضي اللاصفي في التخفيف من العنف في المؤسسات التربوية ولهذا طرحنا السؤال التالي ما هو دور النشاط الرياضي اللاصفي في المؤسسات التربوية كعلاج للعنف المدرسي ومن اجل الاجابة عليه طرحنا الفرض التالي هناك دور ايجابي للنشاط الرياضي اللاصفي في تخفيف من العنف في المؤسسات التربوية. ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي على عينة من 419 تلميذا في مرحلة الثانوي تم اختيارها بطريقة عشوائية. تم استخدام مقياس العنف المدرسي كأداة للبحث و بعد معالجة النتائج احصائيا عن طريق برنامج التحليل الاحصائي كانت اهم النتائج ما يلي: - توجد فروق دالة احصائيا في العنف اللفظي بين التلاميذ الممارسين و غير الممارسين للنشاط البدني الرياضي اللاصفي. - توجد فروق دالة احصائيا في العنف الجسدي بين التلاميذ الممارسين و غير الممارسين للنشاط البدني الرياضي اللاصفي. - توجد فروق دالة احصائيا في العنف ضد الممتلكات بين التلاميذ الممارسين و غير الممارسين للنشاط البدني الرياضي اللاصفي. - توجد فروق دالة احصائيا حسب متغير الجنس و السن للممارسين للنشاط البدني الرياضي اللاصفي. - توجد فروق دالة احصائيا حسب متغير الجنس و السن لغير الممارسين للنشاط البدني الرياضي اللاصفي .

الكلمات المفتاحية

نشاط رياضي بدني ,نشاط لاصفي, عنف مدرسي.