مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 54-70
2017-12-31
الكاتب : شريط حسام الدين .
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية البرنامج الترويحي الرياضي المقترح في الرفع من تقدير الذات عند المراهقين المعاقين سمعيا(15-16سنة)، ولدراسة مدى الفعالية أجرى الباحث دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم الواقعة بوسط مدينة باتنة، حيث شملت عينة الدراسة على 24 فردا مقسمة حسب الجنس(12تلميذ و12تلميذة) وتم اختيارها بالطريقة العمدية الهادفة بنسبة 60% من مجتمع البحث، كما اتبع الباحث في هذه الدراسة على المنهج التجريبي وذلك بإجراء اختبار قبلي في جانفي 2017 تلى ذلك تطبيق البرنامج الترويحي على العينة ثم انتهينا بإجراء تطبيق بعدي في ماي 2017، كما اعتمد الباحث على مقياس الدكتور وحيد مصطفى كامل لتقدير الذات عند المعاقين سمعيا كأداة لقياس تقدير الذات، وكذلك طبق البرنامج الترويحي الرياضي المصمم من طرف الباحث والذي يتكون من 24 حصة ترويحية رياضية. بينت النتائج التي توصل إليها الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين التطبيق القبلي والبعدي في تقدير الذات عند المراهقين المعاقين سمعيا (ذكور وإناث) وذلك لصالح التطبيق البعدي. إن النتائج التي توصل إليها الباحث والتي تبين مدى فعالية البرنامج الترويحي الرياضي المقترح للرفع من تقدير الذات عند المراهقين المعاقين سمعيا لكلا الجنسين تؤدي بنا إلى إعطاء أهمية بالغة للنشاط الترويحي الرياضي واعتماده كوسيلة لمساعدة المعاقين سمعيا على تخطي الصعاب من خلال التقليل من المشاكل النفسية التي يمر بها، كذلك الاهتمام بشريحة الإناث المعاقات سمعيا وتسليط الضوء عليهم من خلال القيام بدراسات لمعرفة أسباب تدني مستوى تقدير الذات لديهم.
.النشاط الترويحي الرياضي ⸵ تقدير الذات ⸵ المعاقين سمعيا ⸵ المراهقة
شريط حسام الدين
.
ص 1-17.
شريط حسام الدين
.
ص 139-161.
عبيد سمية ماحي ابراهيم
.
ص 146-184.
هدال ياسين
.
ص 47-65.
بلقاسم بن عبد الرحمان
.
أمحمد زواق
.
ص 147-170.