مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 4, Pages 253-266
2013-12-31

القيــادة المدرسية في ظــل المقاربــة بالكفــاءات

الكاتب : عبد القادر أحمد دحماني .

الملخص

إن الحديث عن القيادة المدرسية يدفعنا أيضا إلى التعرف على شروط الاتصال الفعال في الصف الدراسي ذلك لما يتطلبه هذا الاتصال من شروط متنوعة ومتعددة، فالأستاذ يجب أن تتوفر فيه عدة مهارات للتواصل مع طلبته مثل مساعدتهم على أن يتعلموا كيف يتعلمون، استثارة دافعية التعلم لديهم، توظيف الأسئلة من كل الأنواع والمناقشات والحوار وحل المشكلات، فكل ذلك مرتبط بالدافعية المتولدة لدى الأستاذ التي تحفزه وتدفعه لبذل مجهودات كبيرة لتحقيق نتائج ذلك التواصل.

الكلمات المفتاحية

القيــادة المدرسية - المقاربــة بالكفــاءات