مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 4, Pages 125-142

مدى التزام الأستاذ بقواعد التدريب الفعال

الكاتب : فريدة ايقارب .

الملخص

يعتمد التدريس الفعال على نمط الإدارة الصفية التي يمارسها الأستاذ داخل غرفة الصف وبذلك فهو وليد المهارات والاجراءات الفعالة التي يستخدمها الأستاذ والتي تجعل من المتعلمين قادرا على اكتساب مهارات ومعارف واتجاهات معينة تحقق لديهم المتعة والرغبة في التعلم. يعتمد التدريس الفعال على بعدين رئيسيين هما: أ)- الإثارة الفكرية: والمتمثلة في قدرة الأستاذ على إثارة حب الفضول والإستطلاع المعرفي لدى التلاميذ ويتحقق ذلك من خلال العناصر التالية: * طريقة التواصل اللفظي الواضح مع المتعلمين. * طريقة عرض المادة الدراسية. *القدرة على شرح وتوضيح محتوى المادة. ب) الصلة الايجابية مع المتعلمين: ويتمثل في االعلاقة الإيجابية مع التلاميذ وقدرة الاستاذ على حث المتعلمين وإثارتهم لزيادة الدافعية لديهم نحو التعلم ويتحقق ذلك من خلال العناصر التالية: - تبديد مشاعر الخوف والقلق لدى المتعلمين. - عدم استثارة حساسية المتعلمين من خلال التهكم والسخرية. - احترام المتعلمين و تقدير جهودهم. - إثابة الأداء الجيد للمتعلمين وتعزيزه. من هنا نتساءل هل إكتساب مثل هذه المهارات لممارسة التدريس بفعالية متوقف على عامل الأقدمية في مهنة التدريس؟ أم أن ممارسة التدريس بفعالية يختلف من أستاذ لآخر حسب الجنس؟ أوربما اكتساب الكفايات التدريسية لدى الأستاذ متوقف على مصدر التكوين قبل الخدمة؟

الكلمات المفتاحية

مدى التزام الأستاذ بقواعد التدريب الفعال