مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 4, Pages 109-124
2013-12-31

الإدارة الصفية الفعالة في تحسين العلاقات الاجتماعية –دراسة ميدانية لتلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : كمال عويسي . عمر بن قايد .

الملخص

تشكل العلاقات القائمة بين عناصر النظام المدرسي منظومة معقدة تتكون من النشاطات والتفاعلات التربوية، وهذه العلاقة تعد بمثابة صورة حية للتفاعل الاجتماعي الذي يجري في إطار الحياة الاجتماعية ولهذا سوف نحاول في هذه المداخلة دراسة طبيعة هذه العلاقات التي تنشأ بين التلاميذ والمعلمين، وكيف ينظر التلاميذ إلى معلميهم؟ وهل هذه العلاقة تؤثر في علاقات التلاميذ المختلفين مذهبيا؟.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الصفية الفعالة - العلاقات الاجتماعية – تلاميذ المرحلة الثانوية