مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 4, Pages 91-108
2013-12-31
الكاتب : كـــريمة مرابطــــي .
الصورة التي كانت تحملها العائلة عن المعلم تورثها عن طريق التنشئة الاجتماعية لأبنائها، فكانت عملية تعليم التلميذ وتربيته مشتركة بين المعلم والوالدين، من هنا لا يجد المعلم أية صعوبات في التعامل مع التلاميذ وتسييرهم إلاّ نادرا إذا ما قورن بمعلمي الوقت الحالي، وما سبق ينتج لنا هوية اجتماعية للمعلم، فما معنى "الهوية الاجتماعية" وكيف يمكن لهذه الاخيرة أن تكون فاعلة في تسيير التلاميذ بما يحمله هذا المفهوم من تفاعل مركب بين: المعلم والأولياء من أجل تدريس فعال للتلاميذ؟ وهل يمكن ان توجد عناصر أخرى داخلة في هذا التفاعل غير العنصرين السابقين؟ وللإجابة على هذا السؤال لابد من التعمق أكثر في هذا المفهوم من أجل تحليل أكثر دقة.
الهوية الاجتماعية- المعلم الجزائري -التدريس الفعال - أولياء التلاميذ - المدرسة الابتدائية
ميهوبي إسماعيل
.
العطري أحمد
.
ص 296-313.
شفيقة كحول
.
ص 557-580.
زروالي ربيع
.
جابر مهدي
.
ص 359-378.
البادري سعود بن مبارك
.
ص 25-57.