مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 4, Pages 49-64
2013-12-31

مجموعة من النماذج التدريسية الصفية الفعالة

الكاتب : نصيرة بن نابي .

الملخص

إن عمليات التدريس كانت تسير وفق خبرات المعلم ومهاراته الخاصة التي تتراكم لديه بفعل الزمن أو ما وصل إليه من معرفة تناقلها من مختلف الموارد، بل تعدت ذلك فأصبحت عملية تراعي جمل من الأسس العملية الحديثة التي لا سبيل إلى إهمالها أو الاستغناء عنها، إذ أصبح التدريس الصفي في يومنا هذا يتطلب تحديثا يتلاءم ومقتضيات العصر. لذلك فإن فهم النماذج والأسس النفسية والنظرية التي تقوم عليها طريقة التدريس، يمكن أن يقدم للعملية والممارسة خبرات تساعد المدرس على استخدام (اختيار) النموذج المناسب. لذا تم انتقاء مجموعة من النماذج تستند إلى أصول علم النفس وعلوم التربية، تشكل في مجملها نماذج للتدريس الصفي روعي في اختيارها أن تكون مناسبة لتدريس أكثر من مادة. ولا يغيب عن المعلم أن العامل الذي حدد استخدام نموذج محدد دون غيره، هو طبيعة النشاط التعلمي وخصائص التلاميذ والمحتوى...الخ، بهدف مساعدة المتعلم للوصول إلى فهم المادة وتسهيل له عملية التعلم حتى يتمكن من الوصول إلى حالة التكامل الشخصي وتحقيق الذات.

الكلمات المفتاحية

نماذج تدريسية -الصفية -الفعالة