مجلة البديل الاقتصادي
Volume 1, Numéro 2, Pages 100-117
2014-12-25

ضرورة التوجه نحو الابتكار وتحليل البيئة التسويقية

الكاتب : عبد الغاني مرابطي . عبد القادر وني . مسعود عمراوي .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثيةإلىمحاولة الخوض في المفاهيم المتعلقةبالبيئة التسويقية والابتكار،حيثأن النجاح التسويقي يعتمد على تطوير المزيج التسويقي الذي يتناسب مع الاتجاهات والتطورات التي تحدث في البيئة التسويقية التي تشمل مجموعة القوى الغير المسيطر عليها والتي تجعل المؤسسة تكيف مزيجها التسويقي، كما أن مديري التسويق لمنظمات الأعمال يقومون بتحفيز الأنشطة الابتكارية وقد يختارون إما قبول قوى البيئة كعوامل غير مسيطر عليها تؤثر وتشكل سلوك مؤسساتهم أو يحاولون الاستعداد للتأثير عليها.وقد لمسنا من خلال ما استقيناه من بحثنا هذا هو أنه لا يمكن لأي مؤسسة أن تنشط في معزل عن بيئة تسويقية معقدة ومضطربة، ولهذا فانه ليس من مهمة مديري التسويق في مثل هذه المؤسسات تنميةاستراتجياتهم فقط، بل هم مجبرين على تكييف إستراتيجيتهم التسويقية وتكثيف العمليات الابتكارية وفقا لهذه التغيرات البيئية.

الكلمات المفتاحية

الابتكار، البيئة التسويقية، مداخل التعامل، نظام المعلومات التسويقي.