المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 5, Pages 113-132
2016-12-30

علاقة المساندة الاجتماعية والصلابة النفسية بأساليب مواجهة الضغوط لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : جعرير سليمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى علاقة المساندة الاجتماعية والصلابة النفسية بأساليب مواجهة الضغوط، وهذا بهدف التعمق في شخصية التلميذ، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين كل من المساندة الاجتماعية والصلابة النفسية بأساليب مواجهة الضغوط لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وعلى مجموعة من الأدوات لجمع البيانات تمثلت في: مقياس أساليب مواجهة الضغوط «لشير وكارفر » ) 1989 (، مقياس المساندة الاجتماعية المختصر «لساراسون وآخرون Sarason,( » 1983 ( ومقياس الصلابة النفسية من اعداد الباحثة. وقد بينت النتائج أن الفرضيات المنصوص عليها في البحث مقبولة. Cette étude a pour objectif en l›etude de la relation entre soutien social et la force psychologique à la stress, et cela pour d’approfondir la conaicence de la personnalité de l’élève, en entre la relation de la soutien social et la force psychologique avec stress chez les élèves du secondaire, l’étude a adopte la méthode descriptive et un ensemble d’outils t’elle de: mesure face à la stress “pour Cher et Carver» (1989), soutien social «à Sarazn et à l›échelle d›autres» (Sarason, 1983) et la force psychologique du chercheur. Les résultats et montré l›acceptable les hypothèses.

الكلمات المفتاحية

المساندة الاجتماعية -الصلابة النفسية-أساليب مواجهة الضغوط -تلاميذ المرحلة الثانوية