المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 5, Pages 93-112
2016-12-30

دور التربية الحركية في خفض الإفراط الحركي المصحوب بقصور الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : فاضلي احمد . بوتوشنت أمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على دور التربية الحركية في خفض الإفراط الحركي المصحوب بقصور الانتباه ؛ من منظور علم النفس العصبي الذي يتناول وظائف الدماغ و تأثيرها على مختلف قدرات الكائن البشري، كما يحاول التنسيق بين نصفي المخ عن طريق أنشطة و حركات تحسن من أداء الفرد في كل من المجال المعرفي و الحركي. ولهذا الغرض قامت الدراسة الحالية بالاعتماد على تطبيق برنامج قائم أساسا على التربية الحركية وهذا على مجموعة من التلاميذ .وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج و ذلك بخفض الأعراض الأساسية للظاهرة المدروسة. Cette étude à pour but de savoir le role du Brain Gym dans la diminution des symptomes du Trouble Difficitaire de l’Attention et l’Hyperactivité ( TDAH ) . Actuellement, on trouve plusieurs téchniques qui prennent en charge le TDAH issuent des études et recherches éfféctués et qui s’intéressent de ce phénomène dont les plus récents sont ceux qui révelent de la Neuropsychologie qui étudie les fonctions du cerveauet son influence sur les differentes capacitésde l’etre humain cette approche essaye d’assurer la coordination entre les deux hémisphères du cerveau par des activités et des mouvementsqui améliorents le potentiel de l’individu sur les plans cognitif et motrice. Et celà sera abordé dans cet article.

الكلمات المفتاحية

التربية الحركية - الإفراط الحركي -بقصور الانتباه -تلاميذ المرحلة الابتدائية