المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 5, Pages 65-92
2016-12-30

الذكاء الانفعالي و دوره في التحصيل الأكاديمي

الكاتب : الزروق فاطمة الزهراء .

الملخص

هدف هذا المقال إلى التعرف على دور الذكاء الانفعالي في زيادة التحصيل الأكاديمي والتعرف من خلال ذلك على مفهوم الذكاء الانفعالي، النماذج المفسرة له، أبعاده وكذا أهمية فهم الإنسان لمشاعره وتحكمه فيها وفهمه لمشاعر الآخرين في نجاحه في شتى مجالات حياته، سواء حياته الشخصية أو الاجتماعية أو الأكاديمية أو العملية. كما هدفنا إلى التعرف على مفهوم التحصيل الأكاديمي، أنواعه، العوامل المؤثرة فيه من عوامل ذاتية وأسرية وأخرى دراسية، وكذا التعرف على أهميته في حياة المتعلم سواء من الناحية النفسية أوالأكاديمية. لنصل في الأخير إلى الكشف عن أهمية ودور الذكاء الانفعالي ودمجه في مناهج المدرسة الابتدائية والثانوية والجامعية، في زيادة التحصيل الأكاديمي للطلبة و بالتالي في نجاحهم في حياته الأكاديمية Cet article explore l’impact de l’intelligence émotionnelle dans l’accroissement de la réussite académique, et pour cela, son objectif est d’identifier le concept de l’Intelligence émotionnelle, ses modèles, ses paramètres, ainsi que son importance dans le succès dans divers domaines de la vie, qu’elle soit personnelle, sociale, académique ou professionnelle. Nous nous intéressons également dans cet article, de mettre à jour le concept de la réussite académique, ses types, les facteurs influençant qu’ils soient subjectifs, familiaux ou scolaires, pour pouvoir dégager son importance dans la vie de l›apprenant, à la fois psychologique et académique. En effet le présent article vise à révéler l’importance et le rôle de l’intelligence émotionnelle et son intégration dans les programmes scolaires et universitaires pour accroître la réussite académique des apprenants et donc le succès dans leur vie académique.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الانفعالي - التحصيل الأكاديمي