المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 5, Pages 9-28
2016-12-30

الاتصال اللغوي و غير اللغوي لدى الطفل التوحدي اقتراح برنامج اتصالي علاجي تكفلي دراسة حالة لحالتين تعانيان من التوحد

الكاتب : غالم يمينة .

الملخص

يعالج موضوع بحثنا إشكالية الاتصال اللغوي وغير اللغوي لدى الطفل التوحدي وذلك باقتراح برنامج اتصالي علاجي لعلاج هاته الحالتين، والذي على إثره نستطيع أن نتواصل مع هذه الشريحة من الأطفال. هذه الفئة التي بقيت مهمشة من طرف الباحثين والدارسين في الميدان. لذلك خصصنا موضوع دراستنا لهذا النوع من الأطفال خاصة الجانب المتعلق بالاتصال اللغوي وغير اللغوي لهذه الفئة، كما اشتملت دراستنا على حالتان تعانيان من التوحد يتراوح سنها بين ) 8 إلى 10 سنوات ( محاولين تطبيق البرنامج الاتصالي السالف الذكر. كما استغرقت دراستنا في تطبيق البرنامج الاتصالي مع الحالة الأولى أكثر من 10 سنوات، والحالة الثانية 6أشهر، وانطلاقا من الدراسة الميدانية خلصنا إلى أن الاتصال اللغوي و غير اللغوي لدى الطفل التوحدي يتميز بالضعف و لكن بإمكان المتوحد اكتساب أكبر قدر ممكن من المعلومات و المهارات الاتصالية إذا استعنا ببرنامج اتصالي علاجي ناجح و فعال و هذا ما أسفرت عليه النتائج المتوصل إليها في دراستنا مع الحالتين اللتان كانتا موضوع الدراسة فقد تجاوبتا مع البرنامج الاتصالي المقترح و تفاعلتا معه و على إثره تمكنتا من إكساب رصيد لغوي جيد مكنهما نوع ما من الخروج من عالم التوحد و الانغلاق إلى عالم الاتصال مع العالم الخارجي. Notre sujet traite le problème de la communication verbale et non verbale chez l’enfant autiste alors on a proposé un programme thérapeutique a travers ce dernier on peut communique par cette catégorie d›enfant négligé par les savants et les chercheurs c›est pourquoi on a choisi ce sujet concernant le coté de la communication n verbale et non verbale chez les autres âgés 8 a10 ans. Notre étude du 1er cas se prolonge jusqu’à 10ans alors que la 2em cas Se déroute a peu près 6 mois; on conclu que se programme arrive à mettre l’enfant en direct avec le monde extérieur a traver en communication verbale et non verbale.

الكلمات المفتاحية

الاتصال اللغوي - الطفل التوحدي - برنامج اتصالي علاجي ت- التوحد