مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 5, Numéro 13, Pages 235-242
2013-12-01

النماذج المفسرة لصعوبات التعلم وسبل توظيفها في تدريس التلاميذ ذوي هذه الصعوبات

الكاتب : ممادي شوقي .

الملخص

ABSTRACT: The theme of learning difficulties in the school community have received increasing attention, it is a fertile ground for researchers to present their perceptions of the theory, and practical solutions that they see which will provide the service for children with learning difficulties, they also have a role in helping teachers to adapt positively with this group in the classrooms. This models is medical, diagnostic therapeutic, behavioral, cognitive, constructivist. الملخص: يحظى موضوع صعوبات التعلم في الأوساط المدرسية باهتمام متزايد، ويعتبر مجالا خصبا للباحثين لطرح تصوراتهم النظرية، والحلول العملية التي يرونها والتي من شأنها تقديم الخدمة للأطفال ذوي صعوبات التعلم، كما أن لها دورا في مساعدة المعلمين على التكيف الإيجابي مع هذه الفئة في قاعة الدراسة، ولعل مما يسهم في تحقيق هذا المسعى معرفة النماذج التفسيرية لصعوبات التعلم (الطبي، التشخيصي العلاجي، السلوكي، المعرفي، البنائي)،وأهميتها، وكيفية توظيفها وتطبيقها تربويا عند تدريس هذه الفئة من الأطفال لتجاوز هذه الصعوبات.

الكلمات المفتاحية

learning difficulties, explanatory models, educational applications. صعوبات التعلم، النماذج المفسرة، التطبيقات التربوية.