Revue Des Sciences Humaines
Volume 26, Numéro 3, Pages 493-509
2015-12-01

النظام التربوي الجزائري ومبررات اختيار بيداغوجية المقاربة بالكفاءات

الكاتب : نعمون عبد السلام .

الملخص

لقد انتقلت المنظومة التربوية الجزائرية عبر محطات ومحطات من التطور والترقي ارتبطت في معظمها بانتقاء مقاربات تربوية وببناء مناهج مسايرة لمقتضيات التحولات المختلفة التي مرت بها، سواء منها ما تعلق بالمحتويات العلمية وثيقة الصلة بالمواد الدراسية، أو ما ارتبط بطرق تدريسها. فشكل ذلك في كل محطة من محطات الإصلاح تحولا لا يستهان به في تحديد وضبط الممارسات التربوية الملائمة لكل مرحلة بعينها. فكان اختيارها في هذه المرحلة الأخيرة على إسهامات النظرية البنائية في الميدان التربوي وبناء المعرفة، الذي تولدت عنه مقاربة التدريس بالكفاءات، التي كانت خيار العديد من الأنظمة التربوية عبر العالم في نهاية القرن العشرين، هذا الاختيار الذي سنحاول التعرض له بشيء من التفصيل في هذا المقال.

الكلمات المفتاحية

المنظومة التربوية الجزائرية، مقاربة التدريس بالكفاءات.