Recherchers economiques manageriales
Volume 9, Numéro 2, Pages 131-144

التوجه بالسوق L’orientation- Marché : التوجه الجديد للتسويق في المؤسسات الصحية.-مع الإشارة إلى نموذج Fr. Bielen للتوجه بالسوق في المستشفيات-

الكاتب : حبيبة قشي .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مفهوم التوجه بالسوق في المؤسسات الصحية، وعرض لأحد نماذج قياس التوجه بالسوق في المؤسسات الاستشفائية البلجيكية. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة تكييف المؤسسات الاستشفائية الجزائرية وفق هذا الطرح الجديد، نظرا للنتائج الايجابية التي أكدتها الدراسات الميدانية السابقة والتي تمت في العديد من دول العالم.

الكلمات المفتاحية

التسويق الصحي، المؤسسة الصحية، التوجه بالسوق، نمــــوذج Fr. Bielen.