Recherchers economiques manageriales
Volume 9, Numéro 2, Pages 110-130
2015-12-20
الكاتب : سلاف رحال .
إن الميزة التنافسية ليست دائمة، إذ أن الاعتقاد باستدامة الميزة خطأ، ففي بعض الحالات، فإنها تدوم لبعض الوقت أو بعض السنوات من السير الحسن، ففي الصناعات التي تكون فيها الميزة التنافسية قصيرة المدى، فإن الابتكار متكرر وبالتالي يصبح حينها قاعدة لمثل تلك الصناعات، وفي هذا الإطار سنأخذ مجموعة سوناطراك كدراسة حالة. وفي هذا البحث سيتم التعرض إلى نقطتين أساسيتين: دور أدوات التحليل الاستراتيجي في تحديد نمط الابتكار في المؤسسة، أنماط الابتكار المتبناة من قبل مجموعة سوناطراك باستخدام أدوات التحليل الاستراتيجي . وبهدف التوصل إلى ذلك، فإننا نحاول الإجابة على الفرضيات التالية التي تتعلق بالإشكاليات الأولية: لتحليل عوامل النجاح الأساسية، وتحليل الاستراتيجيات العامة وسلسلة القيمة دور في تحديد نمط الابتكار في مجموعة سوناطراك.
أدوات التحليل الاستراتيجي، أنماط الابتكار، مجموعة سوناطراك.
فاروق فخاري
.
يحيى سعيدي
.
ص 765-802.
غالمي العالية
.
ص 168-175.
ميسـم الصغير
.
محمد بشير لبيق
.
ص 57-86.
بلحاج لخضر
.
بن يحي طيبي غالية
.
ص 25-42.