Recherchers economiques manageriales
Volume 9, Numéro 2, Pages 1-18
2015-12-20

دور إدارة علاقات الزبائن في تعزيز الصورة الذهنية في شركات إنتاج المياه المعدنية في مدينة عمان- الأردن (دراسة تحليلية لآراء عينة من المديرين )

الكاتب : علي فلاح الزعبي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى توضيح دور إدارة علاقات الزبائن في تعزيز الصورة الذهنية في شركات إنتاج المياه المعدنية في محافظة عمان واختبار علاقات الارتباط والأثر بين أبعاد إدارة علاقات الزبائن والصورة الذهنية في الشركات عينة الدراسة . وكانت اداة الدراسة الاستبانة (الاستمارة ) وزعت على عينة مكونة من ( 100 ) مديرا لأقسام في بعض شركات انتاج المياه المعدنية في محافظة عمان واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات من بينها وجود علاقات ارتباط واثر معنوية بين إدارة علاقات الزبائن والصورة الذهنية وضرورة إدراك أهمية إدارة علاقات الزبائن وأبعادها وخاصة في ظل التطورات السريعة التي تحدث بصورة مستمرة في البيئة الخارجية .واستخدام كادر متخصص بإدارة علاقات الزبائن وأبعادها من اجل وصول الشركات إلى الصورة المرجوة في ذهن الزبائن .

الكلمات المفتاحية

إدارة علاقات الزبائن ، الصورة الذهنية ، شركات انتاج المياه المعدنية ، المديرين ، عمان ، الأردن