دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 4, Numéro 5, Pages 23-36
2015-01-16

هل هو تقويم كفاءات أم أنه تقويم معارف ومعلومات

الكاتب : عواريب الأخضر محجر ياسين .

الملخص

يعتبر التقويم عنصرا أساسيا من عناصر المنهج الدراسي فهو يرتبط بأهداف التعليم والمقررات الدراسية وطرائق التدريس، كما يعد جزءا من العملية التعليمية في حد ذاتها ذلك أن العملية التعليمية لا يمكن أن تحقق النجاح المطلوب ما لم يتخللها تقويم لنشاط المتعلم، و من ثم فإن التقويم يعتبر عاملا من العوامل المساعدة على تطوير المنهج الدراسي وكذا تطوير العملية التعليمية بما يعود بالفائدة على المتعلم. ونظرا للأهمية التي يكتسيها التقويم في العمل التعليمي فإنه كان و لا يزال موضوع اهتمام ودراسة من قبل الباحثين. فمن بين القضايا التي شغلت الباحثين والمختصين في مجال التقويم في القرن العشرين مثلا قضية الاختبارات كوسيلة من وسائل التقويم. ففي سنة 1949م عقد (بلوم) وجماعته من تلاميذ (تيلر) مؤتمرا للجمعية الأمريكية للسيكولوجيا بحثوا فيها الأوضاع التي كان يتم فيها الإعداد للامتحانات ،وما كان يجب فعله لإعادة النظر في تلك الأساليب غير المجدية التي برهن الواقع على فشلها وما يمكن أن يقترحوه من بدائل دقيقة ومحددة ومشتركة بغرض تحسين أساليب التقويم وأدواته وتحديد المعايير التي تضبط اختبار المواضيع و تصحيحها

الكلمات المفتاحية

التقويم، الكفاءات، المعارف، المعلومات، الاختبارات.